ahmedhero

كيف احافظ على صيامى Coolte10

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

كيف احافظ على صيامى 14718310

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ahmedhero

كيف احافظ على صيامى Coolte10

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

كيف احافظ على صيامى 14718310

ahmedhero

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    كيف احافظ على صيامى

    Hema_Salakawy_Hard_Man
    Hema_Salakawy_Hard_Man
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر
    عدد الرسائل : 653
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : جامعى/كورة القدمـ
    المزاج : بييس جدا جدا
    علم بلدك : كيف احافظ على صيامى Female31
    مزاجك : كيف احافظ على صيامى 410
    المهنة : كيف احافظ على صيامى Collec10
    الهواية : كيف احافظ على صيامى Painti10
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 1063
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    بطاقة الشخصية
    1:
    كيف احافظ على صيامى Left_bar_bleue6/6كيف احافظ على صيامى Empty_bar_bleue  (6/6)

    فراشه كيف احافظ على صيامى

    مُساهمة من طرف Hema_Salakawy_Hard_Man الإثنين أغسطس 31, 2009 9:46 am

    لصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة ، فنرجو التأمل فيها ، ففيها وصف دقيق للمرض ، ووصف للعلاج .

    قال ابن القيم رحمه الله :
    "قاعدة الصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة :

    أحدها : عِلْم العبدِ بقبحها ، ورذالتها ،
    ودناءتها ، وأن الله إنما حرَّمها ، ونهى عنها صيانة ، وحماية عن الدنايا
    ، والرذائل ، كما يحمي الوالدُ الشفيقُ ولدَه عما يضرُّه ، وهذا السبب
    يحمل العاقل على تركها ، ولو لم يعلق عليها وعيد بالعذاب .

    السبب الثاني : الحياء من الله سبحانه ؛ فإن
    العبد متى علم بنظره إليه ، ومقامه عليه ، وأنه بمرأى منه ومسمع وكان
    حيِّيّاً : استحيى من ربه أن يتعرض لمساخطه .

    السبب الثالث : مراعاة نعَمه عليك ، وإحسانه
    إليك ؛ فإن الذنوب تزيل النعَم ، ولا بد ، فما أذنب عبدٌ ذنباً إلا زالت
    عنه نعمة من الله بحسب ذلك الذنب ، فإن تاب ، وراجع : رجعت إليه أو مثلها
    ، وإن أصرَّ : لم ترجع إليه ، ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تُسلب
    النعمُ كلها ، قال الله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما
    بأنفسهم ) ، وأعظم النعَم : الإيمان ، وذنب الزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر
    ، وانتهاب النهبة : يزيلها ، ويسلبها ، وقال بعض السلف : أذنبتُ ذنباً
    فحرِمت قيام الليل سنَة ، وقال آخر : أذنبتُ ذنباُ فحرمتُ فهم القرآن ،
    وفي مثل هذا قيل :
    إذا كنتَ في نعمة فارعها ... فإن المعاصي تزيل النعَم
    وبالجملة : فإنَّ المعاصي نارُ النعم تأكلها ، كما تأكل النار الحطب ، عياذاً بالله من زوال نعمته ، وتحويل عافيته .

    السبب الرابع : خوف الله ، وخشية عقابه ،
    وهذا إنما يثبت بتصديقه في وعده ، ووعيده ، والإيمان به ، وبكتابه ،
    وبرسوله ، وهذا السبب يَقوى بالعلم واليقين ، ويضعف بضعفهما ، قال الله
    تعالى : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) ، وقال بعض السلف : كفى
    بخشية الله علماً ، والاغترار بالله جهلاً .

    السبب الخامس : محبة الله ، وهي أقوى
    الأسباب في الصبر عن مخالفته ، ومعاصيه ؛ فإن المحب لمن يحب مطيع ، وكلما
    قوي سلطان المحبة في القلب : كان اقتضاؤه للطاعة ، وترك المخالفة أقوى ،
    وإنما تصدر المعصية والمخالفة من ضعف المحبة وسلطانها ، وفرقٌ بين من
    يحمله على ترك معصية سيده خوفه من سوطه وعقوبته ، وبين من يحمله على ذلك
    حبه لسيده ... .

    السبب السادس
    : شرف النفس ، وزكاؤها ، وفضلها ، وأنفتُها ، وحميتها أن تختار الأسباب
    التي تحطها ، وتضع من قدرها ، وتخفض منزلتها ، وتحقرها ، وتسوِّي بينها
    وبين السفلة .

    السبب السابع
    : قوة العلم بسوء عاقبة المعصية ، وقبح أثرها ، والضرر الناشيء منها من :
    سواد الوجه ، وظلمة القلب ، وضيقه ، وغمِّه ، وحزنه ، وألمه ، وانحصاره ،
    وشدة قلقه واضطرابه ، وتمزق شمله ، وضعفه عن مقاومة عدوه ، وتعريه من
    زينته ، والحيرة في أمره ، وتخلي وليه وناصره عنه ، وتولي عدوه المبين له
    ، وتواري العلم الذي كان مستعدّاً له عنه ، ونسيان ما كان حاصلاً له أو
    ضعفه ولا بد ، ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد ؛ فإن الذنوب
    تميت القلوب ... .
    وبالجملة : فآثار المعصية القبيحة أكثر من أن يحيط بها العبد علماً ،
    وآثار الطاعة الحسنة أكثر من أن يحيط بها علماً ، فخير الدنيا والآخرة
    بحذافيره في طاعة الله ، وشر الدنيا والآخرة بحذافيره في معصيته ، وفي بعض
    الآثار يقول الله سبحانه وتعالى : ( من ذا الذي أطاعني فشقي بطاعتي ، ومن
    ذا الذي عصاني فسعد بمعصيتي ) .

    السبب الثامن : قصر الأمل ، وعلمه بسرعة
    انتقاله ، وأنه كمسافر دخل قرية وهو مزمع على الخروج منها ، أو كراكب قالَ
    في ظل شجرة ثم سار وتركها ، فهو لعلمه بقلة مقامه وسرعة انتقاله حريص على
    ترك ما يثقله حمله ويضره ولا ينفعه ، حريص على الانتقال بخير ما بحضرته ،
    فليس للعبد أنفع من قصر الأمل ، ولا أضر من التسويف وطول الأمل .

    السبب التاسع : مجانبة الفضول في مطعمه ،
    ومشربه ، وملبسه ، ومنامه ، واجتماعه بالناس ؛ فإن قوة الداعي إلى المعاصي
    إنما تنشأ من هذه الفضلات ، فإنها تطلب لها مصرفاً فيضيق عليها المباح
    فتتعداه إلى الحرام ، ومن أعظم الأشياء ضرراً على العبد : بطالته ، وفراغه
    ؛ فإن النفس لا تقعد فارغة ، بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ،
    ولا بد .

    السبب العاشر :
    وهو الجامع لهذه الأسباب كلها : ثبات شجرة الإيمان في القلب ، فصبر العبد
    عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه ، فكلما كان إيمانه أقوى : كان صبره
    أتم ، وإذا ضعف الإيمان : ضعف الصبر ، فإن من باشر قلبَه الإيمانُ بقيام
    الله عليه ، ورؤيته له ، وتحريمه لما حرم عليه وبغضه له ومقته لفاعله ،
    وباشر قلبه الإيمان بالثواب والعقاب والجنة والنار : امتنع من أن لا يعمل
    بموجب هذا العلم ، ومن ظن أنه يقوى على ترك المخالفات والمعاصي بدون
    الإيمان الراسخ الثابت : فقد غلط ، فإذا قوي سراج الإيمان في القلب وأضاءت
    جهاته كلها به وأشرق نوره في أرجائه : سرى ذلك النور إلى الأعضاء ، وانبعث
    إليها ، فأسرعت الإجابة لداعي الإيمان ، وانقادت له طائعة مذللة غير
    متثاقلة ولا كارهة ، بل تفرح بدعوته حين يدعوها ، كما يفرح الرجل بدعوة
    حبيبه المحسن إليه إلى محل كرامته ، فهو كلَّ وقتٍ يترقب داعيه ، ويتأهب
    لموافاته ، والله يختص برحمته من يشاء ، والله ذو الفضل العظيم " .

    والمطلوب من المسلم أن يعرف حقيقة ما أراده الله من الصوم ، ويعرف الدافع
    له لفعل المعصية ، فيبتعد عنه ، ويهجره ، ويبغضه ، وما نقلناه من كلام ابن
    القيم يوضح هذا ويبينه أحسن بيان .

    والله أعلم
    DiroOo
    DiroOo
    عضو نشط
    عضو نشط


    انثى
    عدد الرسائل : 840
    العمر : 32
    علم بلدك : كيف احافظ على صيامى Female31
    مزاجك : كيف احافظ على صيامى 5510
    المهنة : كيف احافظ على صيامى Collec10
    الهواية : كيف احافظ على صيامى Painti10
    الأوسمة : كيف احافظ على صيامى 1-tama10
    السٌّمعَة : 15
    نقاط : 1058
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008

    بطاقة الشخصية
    1:
    كيف احافظ على صيامى Left_bar_bleue6/6كيف احافظ على صيامى Empty_bar_bleue  (6/6)

    فراشه رد: كيف احافظ على صيامى

    مُساهمة من طرف DiroOo الأربعاء سبتمبر 02, 2009 4:01 am

    hima lw sama7t shel el mawade3 el eslamiya de fe el 7ewarat el eslamiya
    excuse me hima

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:47 am